• كتبها أبو متعب
  • تاريخ النشر: .
  • عدد المشاهدات: 463

برج المملكة يحصل على أسرع مصعد في العالم

 

 

 

 

 

 

 

 

باعتباره أطول برج في العالم، فمن المتوقع أن يحقق برج المملكة الواقع في المملكة العربية السعودية العديد من الأرقام القياسية، بما في ذلك أسرع وأطول مصعد مزدوج في العالم، وهو ما توفره شركة كوني.

تعد كوني شركة عالمية رائدة في المصاعد والسلالم الكهربائية. وقد تم اختيارها لتكون مزود لحلول الانتقال الرأسي لتوفير أسرع وأعلى مصاعد مزودجة لبرج المملكة في جدة، المملكة العربية السعودية المتوقع أن يكون أطول برج في العالم عند استكماله عام 2018.

يعتبر برج المملكة جزءًا من مدينة المملكة التي تملكها وتديرها شركة جدة الاقتصادية، وتبنيها مجموعة بن لادن السعودية. ويتوقع أن يرتفع برج المملكة إلى أكثر من كيلومتر.

سوف تشتمل المباني على حلول بيبول فلو من كوني وستضم أسرع مصاعد مزدوجة في العالم مع سرعة تزيد عن 10 متر في الثانية، فضلا عن أعلى ارتفاع لمصعد في العالم عند 660 مترًا.

وسيتم تزويد البرج بإجمالي 65 مصعدًا وسلمًا كهربائيًا من كوني بما في ذلك 21 مصعدًَا مونو سبيس، و29 مصعدًا ميني سبيس، وسبعة مصاعد ميني سبيس مزدوجة، وثمانية سلالم كهربائية ترافيل ماستر 110.

يقول منيب حمود، الرئيس التنفيذي لشركة جدة الاقتصادية: «لقد انبهرنا بالحلول الإبداعية التي توفرها كوني للمباني العالية. إنها علامة فارقة أخرى في مشروع بمثل هذا الحجم، ونتطلع إلى إقامة معلم بارز على جميع المستويات.»

ويعلق نود فيجر، نائب الرئيس التنفيذي لشركة كوني في آسيا باسيفيك والشرق الأوسط: «لاشك أن التعاون الوثيق بين جميع شركاء المشروع ومع فريق كوني أريكو المحلي، ومهندسينا الفنيين المتخصصين، وخبراء تخطيط بيبول فلو قد حقق معادلة نجاح عالية في مساعدنا على تسليم هذا الطلب.»

وسوف تعتمد مصاعد ميني سبيس المزودجة التي ستوفرها كوني لهذا المشروع على ما يعرف بتكنولوجيا الرفع ألترا روب الثورية من كوني. «صممت هذه التكنولوجيا الجديدة المخصصة للمصاعد العالية لترسي معايير جديدة للصناعة وتتيح للمصاعد المستقبلية الوصول إلى ارتفاعات تصل إلى كيلومتر، أي ضعف المسافة السارية في الوقت الحالي. وتقضي تكنولوجيا ألترا روب على عيوب الكابلات الصلب التقليدية وتفتح الباب لعالم واسع من الإمكانيات في المباني الشاهقة،» كما يقول متحدث باسم شركة كوني.

توفر الشركة مصاعد مزودجة ثابتة أو مرنة. وتعد المصاعد المزدوجة ثابتة حلاً عالي الكفاءة يوفر في المساحة والتكاليف للمباني التي تتميز بمسافات ثابتة بين الطوابق. بينما يتيح النظام المرن للمعماريين حرية إضافية للتصميم. وعادةً ما تستخدم الارتفاعات المختلفة بين الطوابق في المداخل والطوابق ذات الأغراض الخاصة، والردهات في الأسطح، والطوابق المكتبية العليا، وذلك لتعزيز الشكل المعماري للمبنى. ويتيح استخدام نظام البراغي الكروية سهولة الضبط وتوفير المزيد من الدقة، كما يقول المتحدث باسم الشركة. كما تتميز آلية البراغي الدوارة بالكفاءة في توفير الطاقة، حيث تتوازن الحمولة مع المقصورة.

«إن دمج مقصورتين على عامود إدارة واحد يعمل على خفض عدد أعمدة إدارة المصعد، ومن ثم تحرير مساحة يمكن تأجيرها. وتتيح ماكينة الرفع إيكو ديك من كوني المرونة في ترتيب غرف الماكينة وتوفير المزيد من المساحة.

ويواصل قائلاً: «مع توفر طابقين لإتاحة عملية التحميل أو التفريغ تلقائيًا، فإن المصاعد المزدوجة من كوني يمكن أن تساعد على تحريك مجموعات كبيرة من الناس بكفاءة أعلى مقارنة بأي نظام مصاعد آخر. وعند تجهيز هذه المصاعد بنظام بولاريس ديستنيشن كنترول سيستم، فإنها تستطيع التعامل مع المزيد من الحركة المكثفة.»

«وفي ساعات الذروة مثل الصباح أو الظهيرة، يتحسن أداء تلك المصاعد بشكل أفضل مقارنة بأي نظام آخر، بما في ذلك الأنظمة المزودة بمقصورتين على نفس عامود الإدارة،» كما يوضح.

ويعد مونو سبيس من كوني حلاً مرنًا للمصاعد يستخدم في المباني السكنية والتجارية مع مجموعة واسعة من الخيارات الداخلية، والراحة الفائقة، والكفاءة العالية من الفئة الأولى. تعمل المصاعد على منصة تحتاج إلى مساحة أقل للماكينة، وتصل سرعتها إلى أكثر من 1.75 متر في الثانية، مع حمولة تبلغ 1150 كلغ أو حتى 15 شخصًا. تتوفر هذه المصاعد مع ماكينة الرفع إيكو ديسك المجددة تمامًا من كوني، وفرامل، ونظام رفع، وهيكل مقصورة المصعد بما يوفر المزيد من الراحة مع استهلاك أقل للطاقة. توفر كوني خمس مجموعات للاختيار من بينها، و52 تصميمًا كاملاً لمقصورة المصعد مع ست خيارات مختلفة للتصميمات تعتمد على مواد جديدة مبتكرة وحلول إنارة متطورة، وأوسع تشكيلة من المواد والإكسسوارات في الصناعة مع أكثر من 100 خيار، وما يربو على مليون تشكيلة تضفي المظهر المتميز.

وتعتبر ميني سبيس من كوني حلاً للمصاعد عالي الأداء مع غرفة صغيرة للماكينة للمباني المتوسطة إلى العالية. وتعمل المصاعد على منصة لغرفة ماكينة صغيرة، وتصل سرعتها إلى أكثر من 4 أمتار في الثانية، مع حمولة تبلغ 1600 كلغ أو حتى 21 شخصًا. وتوفر كوني أربع مجموعات لهذا المصعد مع خصائص أخرى مماثلة لمجموعة مونو سبيس.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

من ناحية أخرى، تعتبر ترافيل ماستر 110 مصاعد تتمتع بكفاءة بيئية عالية وتناسب وحدات التجزئة وتوفر السلامة وانسيابية الحركة وتضمن تجربة تسويقية ممتعة. ويمكن استخدامها في الداخل، أو شبه الخارج، أو في الخارج بالكامل. وتبلغ سرعتها 0.5 متر في الثانية مع ميل 30 أو 35 درجة، وعرض 600 إلى 1000 مم. يبلغ الارتفاع الرأسي لهذه المصاعد 13 مترًا. كما تشتمل على نظام دايركت ترافيل الاختياري الذي يعزز كفاءة ترافل ماستر بنسبة 20 بالمائة مقارنة بالحلول التقليدية، حسب ما يؤكد المتحدث باسم الشركة. تساعد الدرابزينات المباشرة الاختيارية على خفض الطاقة والحد من تكاليف الصيانة، فضلاً عن متانتها وطول عمرها، مع الوضعيات التشغيلية الذكية التي تحد من استهلاك الطاقة. ويساعد نظام المتابعة من الألياف البصرية على إيقاف المصعد في حالة اكتشاف أي عائق.

ولاستكمال المظهر الأنيق على المبنى، توفر كوني لعملائها تصميمات خاصة للمقصورة من الداخل والأبواب فضلاً عن أحد حلول بيبول فلو الذكية التي تشمل أنظمة التحكم في الوجهة، وشاشات العرض من كوني. يتعامل نظام بيبول فلو الذكي مع الاحتياجات الأساسية لمطوري وأصحاب العقارات والتي تشمل التحكم في الدخول، التوجيه، نقل المعلومات، ومتابعة المعدات. تتميز هذه الحلول بالمرونة والتوافق مع أجهزة الطرف الثالث، فضلاً عن أنها قياسية، مما يعني أن ملاك المباني يستطيعون الحصول على الباقة بأكملها، أو اختيار الحلول التي يرغبون فيها بحيث يتم دمجها في أنظمتهم الحالية القائمة في مبانيهم.

ويشير المتحدث قائلاً: «يمكن استبدال الأزرار التقليدية للمصاعد بشاشات تعمل باللمس في حلول الوجهات الجديدة من كوني. ومن أبرز خصائص هذه الحلول نظام ريموت كول المتنقل من كوني الذي يتيح للمستخدمين استدعاء المصعد من أي مكان في المبنى باستخدام هواتفهم الذكية.»

ومن الحلول الأخرى التي توفرها كوني أنظمة إي-لينك للمتابعة عن بعد، فضلاً عن نظام التشغيل في حالات الإخلاء والطوارئ. ويشتمل العرض على عقد لصيانة المعدات لمدة 10 سنوات.

يعد برج المملكة المكون الرئيسي وأول مرحلة بناء في مشروع مدينة المملكة الواقعة على ساحل البحر الأحمر شمال جدة. يتكون البرج من منطقة بناء على مساحة 530 ألف متر مربع، وقد صممه المعماري الشهير أدريان سميث وجوردون جيل أركيتكتشير. وتعد دار الهندسة هي المشرف على أعمال بناء المشروع، بينما يتولى المشروع المشترك إي سي هاريس-هيس إدارة المشروع. وسوف يشتمل البرج على مكاتب، وفندق فور سيزنز، وشقق فندقية، وشقق سكنية، فضلاً عن أطول سطح للمراقبة.

تعد كوني أريكو مشروعًا سعوديًا مشتركًا مع كوني، تملك فيه كوني 50 بالمائة. وقد ساهمت في العديد من المشاريع في السعودية حيث استكملت بنجاح مشروع فندق برج ساعة مكة الملكية في مدينة مكة المكرمة. ومن مشاريعها الجاري في الوقت الحالي مركز الملك عبدالله المالي في الرياض، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي، والمبنى الرئيسي بيزنس بارك في جدة.

توفر كوني المصاعد المتطورة، والسلالم الكهربائية، وأبواب المباني الآلية، والحلول المدمجة لتعزيز حركة الناس داخل المباني وبينها. وتغطي خدماتها عمر المبنى بأكمله بدءًا من مرحلة التصميم إلى حلول الصيانة والتصليح والتحديث.


التعليقات

عضو في عقار تداول

Error message here!

إظهار Error message here!

هل نسيت كلمة المرور؟

هل نسيت كلمة المرور؟... يرجى كتابة بريدك الإلكتروني المسجل لدينا ليتم ارسال كلمة المرور عبر البريد الإلكتروني

Error message here!

الرجوع لصفحة الدخول