• كتبها ياسر
  • تاريخ النشر: .
  • عدد المشاهدات: 803

أسرار الفضاء .. معلومات متميزة وحصرية

   

 

    
الفجر

هل رأيت العالم من حولك من قبل وخاصة الفضاء ؟ نقدم لك اليوم عدة صور من الفضاء الخارجي ستثير دهشتك .

الصورة التي بالإعلى هو صورة لتلسكوب هابل و بالانجليزية Hubble Space Telescope الذي تم اطلاقه في العام 1990، وهو عبارة عن مرصد فضائي يصل طوله لـ13 متر وقطره إلى 2.4 متر، ويقع على ارتفاع 593 كم فوق مستوى سطح البحر، ويكمل دورة كاملة حول الأرض كل ساعة ونصف تقريباً،  وتم تسميته على اسم الفلكي الأمريكي إدوين هابل الذي اكتشف وجود مجرات أخرى في الكون غير مجرة درب التبانة التي نعيش فيها .

و الأن نبدأ معك في عرض الصور العديدة التي التقطها لنا هذا التلسكوب الرائع من المجرات التي حولنا مع وصف كل صورة لك

 

صورة سديم عين القط و بالانجليزية The Cat's Eye Nebula وهو معقد إلى الغاية في شكله ومعرف إن حولة الكثير من الغمامه  و الحلقات والقذائف المكونه من الغاز التي تقوم بتشكيل صورة لعين قط ولهذا سميت بعين القط .

 

مجرة العين السوداء التي تبعد عنا 17 مليون سنة ضوئية ويبلغ عرضها 40,000 سنة ضوئية !! ولكن ماهي السنة الضوئية ؟؟
 الجدير بذكر والذي يجب أن هذه الصور لا يتم قياسها بالميل ولا بالكيلومتر بل يتم قياسها باستخدام “السنة الضوئية”، والسنة الضوئية ببساطة هي المسافة التي يقطعها الضوء حين يسير لمدة عام كامل ( سرعة الضوء تساوي 300,000 كم في الثانية )!
 
و لنبسط الفكرة أكثر تخيلوا مثلاً أن المسافة بين الشمس والأرض  150,000,000 كيلومتر، يقطعها الضوء في ثمانية دقائق ! ، أي أن السنة الضوئية تساوي 9,460,800,000,000 كيلومتر !!

 

نجم الموت يشبة إلى حد ما كوكبنا عندما ينظر إليه مع تلسكوب ناسا الصغير . NGC 6369 حيث يظهر لنا اللون الأخضر والأزرق ، وهذا بسبب أن  الأشعة فوق البنفسجية قد جردت الإلكترونات حول هذا النجم من ذرات الاوكسجين في الغاز مما تسبب في هذه الألوان .

 

صورة من تلسكوب هابل يظهر فيها العديد من المجرات التي حولنا ،، تخيل معنا عدد السنين الضوئية التي تبعدها عنها تلك المجرات .

 

سديم الحجاب و بالإنجليزية The Veil Nebula ولقد تكون هذا السديم من جراء  انفجار نجم هائل من آلاف سنين مضت .
 

 

زوج من المجرات، قد اصطدمت ببعضها، المعروفه أيضا باسم "الفئران" وهذا بسبب ذيولها التي تشبه ذيول الفئران والتي تتكون من النجوم والغازات ،وعلي مر السنين سيتم في نهاية المطاف دمجهما في مجرة واحدة بسبب الاصطدامات العديدة بينهم .

 

كوكبة كاسيوبيا وهي ألمع حزمة موجات راديو يمكن ان ترى من الأرض ! و هي اقرب " سوبرنوفا " للأرض والوحيدة التي يمكن رصدها ورؤيتها ويرجح العلماء انها نتاج انفجار نجمي حدث منذ 11000 سنة ولم نتمكن من رؤيته إلا منذ 300 عام فقط
" السوبرنوفا تعني "  انفجارا نجمي كبير يسبب بريقا متنقلا عبر الفضاء يمكن رصده ورؤيته وقد يستمر لآلاف السنين

 

الصورة بالأعلى هي لتجمع نجمي كبير يضم ملايين النجوم اسمه قلب العقرب


 

 

صورة لرأس الفرس ( فرس البحر ) و هو سديم رأس الفرس و رقبته التي تراها امامك هي من السحب و لكن ليست سحب عادية !! انما سحب من غبار كوني و غازات متجمعة في الكون ، و تسمى سحب الغبار و الغاز الكوني : سدم و مفردها " سديم " كالسديم السابق الذي رآيناه سديم عين القط .
 
و لمعلوماتك تتكون السدم في الغالب من غازي الهيدروجين و الهيليوم و يتحول الهيدروجين فيها الى هيليوم ، السدم هي المادة الخام التي تنشأ فيها النجوم
ما يحدث فيها هو ان ذرات الهيدروجين تنجذب الى بعضها البعض و تندمج و تنضغط فترتفع درجة حرارتها حتى تصبح ساخنة بدرجة كافية فتتوهج و تطلق ضوءا و حرارا و يتحرر نجم جديد الى الكون ، و توجد سحب سديمية في كل مجرة في الكون

 


 


التعليقات

عضو في عقار تداول

Error message here!

إظهار Error message here!

هل نسيت كلمة المرور؟

هل نسيت كلمة المرور؟... يرجى كتابة بريدك الإلكتروني المسجل لدينا ليتم ارسال كلمة المرور عبر البريد الإلكتروني

Error message here!

الرجوع لصفحة الدخول