• كتبها العمران
  • تاريخ النشر: .
  • عدد المشاهدات: 297

«ميريل لينش»: لا استقرار لأسعار النفط

 

حلل تقرير صادر عن مؤسسة ميريل لينش العوامل الاخيرة التي أثرت سلبا على أسعار سوق النفط ومعدلات الانتاج العالمية وتراجعها إلى مستويات كبيرة، ورصد التقرير رد الفعل السريع من المملكة العربية السعودية التي ساهمت بشكل كبير في استقرار الانتاج والأسعار إلى حد ما، تجاه هذه التقلبات والحفاظ على معدل مناسب للإنتاج العالمي. 
وأشار التقرير إلى انه ووفقا للمعطيات التاريخية فإن الصراعات الجيوسياسية تمثل عاملا رئيسيا في انعكاسات تقلبات الانتاج على أسعار النفط، لكن إلى أي مدى قد تزيد السعودية من إنتاجها حال توسع التغيرات الجيوسياسية للأسوأ؟ يجيب التقرير على ذلك، مؤكدا انه تمت زيادة الإنتاج الحالي بنحو 4 ملايين برميل يوميا، وذلك على خلفية تعطل إنتاج النفط في بعض الدول، منها نحو 2.4 مليون برميل يوميا في مناطق تعاني من عدم استقرار. 
وأشار التقرير الذي نشرتة "الأنباء" الى ان خلال السنوات الأخيرة ارتفعت المخاطر الجيوسياسية، مستشهدا بالربيع العربي في منطقة الشرق الاوسط والحرب الأهلية في سورية إلى جانب العنف في العراق وأوكرانيا، فإن المخاطر الجيوسياسية تؤثر بالفعل على النفط. 
وقال التقرير ان المخاطر الجيوسياسية تقاس عادة بأعداد الوفيات الناجمة عن القتال فهي لا ترتبط بآبار النفط ولا تقلبات الأسواق، لذلك فإنه من السهل ان تؤثر الحروب والصراعات بشكل سريع على أسعار النفط. وليس أدل من ذلك من ارتفاع أعداد الوفيات الناجمة عن القتال إلى أربعة أضعاف خلال السنوات الـ 10 الماضية، ما يؤكد أن أسواق النفط بانتظار المزيد من الاضطرابات.


التعليقات

عضو في عقار تداول

Error message here!

إظهار Error message here!

هل نسيت كلمة المرور؟

هل نسيت كلمة المرور؟... يرجى كتابة بريدك الإلكتروني المسجل لدينا ليتم ارسال كلمة المرور عبر البريد الإلكتروني

Error message here!

الرجوع لصفحة الدخول