• كتبها الاخبارية
  • تاريخ النشر: .
  • عدد المشاهدات: 250

بيت العمر خطوة بخطوة (80)

sertraline and alcohol use

sertraline and alcohol

عند الانتهاء من صب خرسانة الحوش، يتم بعد ذلك التحضير للبدء بتنفيذ اللياسة الخارجية لواجهات المبنى، الأسوار، الملاحق الأرضية، كما يجب أن يتم تحديد نوعية التشطيب للواجهات والأسوار، فعند الرغبة بتركيب حجر طبيعي أو صناعي للواجهات والأسوار فلا يتم عمل اللياسة للواجهات والأسوار التي سيتم كسوتها بالحجر.

عند الرغبة بتركيب حجر أو GRC على أطراف المبنى بالواجهات وعلى محيط النوافذ (تكحيل) وكذلك عند الرغبة بعمل دهانات ديكورية بروفايل، كسر رخام، معجون بمختلف أشكاله، وجميع أنواع الدهانات الخارجية، فيجب أن يتم عمل اللياسة لكامل الواجهات والأسوار.

إن وجود خطة توضح آلية العمل بشكل دقيق مع توفر المخططات الخاصة بكل مرحلة واعتماد مواد التشطيب لها، فهذا يسهم كثيراً في خفض التكاليف وتجنب إعادة الأعمال بعد تنفيذها أو تنفيذ جزء منها، كذلك له الأثر البالغ في إنجاز المشروع في أقل مدة زمنية ممكنة.

إذا كانت خرسانة الأعمدة الخارجية ناعمة، وتم استخدام ألواح خشب البلي وود خلال مرحلة الهيكل الإنشائي “العظم” فيجب أن يتم تخشين هذه الخرسانة، يمكن عمل التخشين للخرسانة باستخدام المطرقة (الشاكوش) وذلك بتنقير الخرسانة، وهذا فيه شيء من الخطورة على العمالة لاسيما أن ارتفاع المبنى يتجاوز 12م، من الجيد أن يتم تخشين الخرسانة باستخدام (رش الرمل) SAND BLASTING وذلك بالاستعانة بعد الله بأحد المقاولين المتخصصين في أعمال رش الرمل.

يتم تحديد الأماكن التي سيتم عمل اللياسة لها، ويقوم المقاول بتركيب السقالة على أن تكون السقالة من الحديد، يتم تنظيف الجدران وإزالة الأوراق وبقايا الأخشاب، من الجيد التأكيد على مقاول اللياسة بتجنب استخدام الشدة الخشبية (السقالة) عند عمل اللياسة للواجهات، حيث إن تثبيت الشدة الخشبية يتطلب تكسير بالجدران لأجل تثبيت الشدة بشكل جيد، وهذا التكسير سيترك أثراً داخل الغرف. يتم تأمين الأسمنت، الرمل الأبيض، رمل الطرطشة، يفضل إسناد عملية اختيار نوعية الرمل لمقاول اللياسة لضمان انتقاء النوعيات الجيدة.

عند الحاجة لعمل تمديدات لشبكة الغاز للطوابق العلوية بالمبنى، فيجب أن تنفذ هذه التمديدات قبل البدء بأعمال اللياسة للواجهات، على أن يتم التنفيذ من قبل أحد الجهات المتخصصة في تنفيذ شبكات الغاز، ولا ينصح نهائياً بإسناد هذا العمل للسباك.

في بعض المباني يتم تركيب حلق من الحديد للنوافذ، ليتم لاحقاً تركيب شبك الحماية للنافذة على هذا الحلق (الإطار) علماً بأنه عند الرغبة بتركيب شبك الحماية للنوافذ، فيتم تركيبه لاحقاً بعد تنفيذ الدهانات للواجهات، حيث يتم تثبيت شبك الحماية باستخدام براغي من الحديد، وهذا الإجراء مهم جداً (تثبيت شبك الحماية بالبراغي) فعند حدوث حريق لا قدر الله، فيمكن لرجال الإنقاذ إزالة شبك الحماية بيسر وسهولة وذلك بفك البراغي.

عند الانتهاء من تنظيف الجدران يتم التجهيز لإغلاق الفتحات بالجدران، وذلك باستخدام خلطة الأسمنت مع الرمل الخشن النظيف (رمل الطرطشة)، يتم إغلاق جميع الفتحات الموجودة بالواجهات والأسوار، كما يقوم مقاول اللياسة بإزالة البروزات والزوائد الخرسانية إن وجدت وكذلك قص أسياخ الحديد، ينصح بمراجعة أعمال مقاول اللياسة والتأكد من إغلاق جميع الفتحات، بعد ذلك يتم تركيب الشبك الخاص باللياسة والمصنوع من الحديد المجلفن على أن لا يقل عرض الشبك عن 20سم، يتم تركيب شبك اللياسة على جميع مناطق التقاء البلك مع الأعمدة، ويجب أن تكون المسامير مثبتة بشكل جيد، عادة ما ينتج تكسر بالبلك الموجود بالسور خلف الصندوق الخشبي الخاص بطبلون شركة الكهرباء، فهنا يتم إغلاق الفتحات بشكل جيد، وتركيب شبك حديد (شبك بقلاوة) وهذا يحقق تماسك اللياسة بشكل كبير على هذه المنطقة. بعد أن ينهي مقاول اللياسة تركيب الشبك المعدني، فيجب التأكد من ذلك وفي حال وجود أي ملاحظات فيتم إبلاغ المقاول ليقوم بإصلاحها، وعند عدم وجود أي ملاحظات فيتم التحضير للبدء بأعمال الطرطشة للواجهات والأسوار كما سيأتي في الحلقة القادمة بإذن الله.


التعليقات

عضو في عقار تداول

Error message here!

إظهار Error message here!

هل نسيت كلمة المرور؟

هل نسيت كلمة المرور؟... يرجى كتابة بريدك الإلكتروني المسجل لدينا ليتم ارسال كلمة المرور عبر البريد الإلكتروني

Error message here!

الرجوع لصفحة الدخول