• كتبها الاخبارية
  • تاريخ النشر: .
  • عدد المشاهدات: 225

ثقافة التأمين العقاري..!

في عام 2006 أتمتت صفقة تأجيرية بالكامل لمشروع تجاري يقع على طريق الملك فهد وبين مستأجر جديد لعقد طويل يمتد لحوالي أكثر من 7 سنوات تقريبا وتفاجأت بأن هناك شرطا مهما لإقفال الصفقة ولم يكن بالحسبان لدينا وهو التأمين العقاري على المشروع من قبل المستأجر ويلزم المستثمر بعملها، حينها لم تكن كلمة التأمين العقاري تتداول بين العقاريين والمهتمين بالشأن العقاري، بدأت بالبحث عن كتب متخصصة في التأمين العقاري والقراءة والاطلاع على هذه المنظومة المطبقة عالمياً ومادورها وفائدتها.

ويعتبر التأمين العقاري من أحدث أنواع التأمين بصفة عامة، كما أن التأمين العقاري هو حماية ووقاية للعقار وحفظا على رأس المال ويختلف التأمين مع اختلاف كل مشروع من حيث الظروف الطبيعية المحيطة والمواصفات الفنية الخاصة. كما أن نظام التمويل العقاري سيكون وجود التأمين شرطا أساسيا قبل توفير التمويل لشراء المساكن، مما يعني أنه حال إقرار قانون الرهن العقاري في السعودية سيُفتح فصل جديد أمام السوق التأمينية أن نظام الرهن العقاري وما سيتضمنه من شروط لعل من أهمها التأمين العقاري الذي سيكون إضافة مرهقة على المؤمِّن وذلك بزيادة مصاريف أخرى على المبلغ المطلوب لشراء العقار.

وكما فى عديد من الدول المتقدمة تنشأ شركات تأمين خاصة يكون عملها الأساسي التأمين العقاري، وتكون لديها الأجهزة الدائمة القادرة على المراجعة ومتابعة تنفيذ الأعمال ويقل الحمل بذلك عن عاتق الأجهزة المسؤولة عن أعمال تنظيم البناء فى إدارات الإسكان فى المدن والأحياء.

ويعتبر قطاع العقارات من القطاعات المؤثرة في تحفيز نمو ونشاط التأمين، إذ يأتي تحرير سوق التأمين في السعودية وما تبعه من تأسيس أو إعادة تأسيس شركات تأمين محلية وعالمية في سياق النمو الكبير في القطاعات الاقتصادية كما طالب خبراء ومسؤولو شركات تأمين بتفعيل التأمين على المنازل، الذي لا يحظى إلا بنسبة ضعيفة جدا من حجم سوق التأمين في السعودية لا تتجاوز 1%، مؤكدين أهمية قيام شركات التأمين بنشر الوعي بأهمية التأمين على المنازل؛ اقترح بأن تكون اسعار التأمين شهرية وبسيطة بمقدور المؤمن دفعها بشكل سهل، وأرى بأن هناك إجماعاً بغياب ثقافة التأمين لدى المواطن السعودي في المجال العقاري، لمنتجات التأمين وخاصة الافراد.

كما أنه يضيف لقيمتها الكثير باعتباره ميزة إضافية للعقارات، ويجعل الاستثمار في السوق أكثر أمنا، رغم أنه لا يمكن تجاهل أن العقار هو الملاذ الآمن أيا كانت المخاطر الاستثمارية.

نطالب بالتوعية باستخدام أساليب عديدة تأتي في مقدمتها الندوات والمناسبات العقارية والحملات التوعوية التي تهدف إلى التعريف بهذا المنتج.. ويبقى السؤال هل مشاريعنا التجارية والسكنية

 

 مؤمنة؟thumbnail-2 


التعليقات

عضو في عقار تداول

Error message here!

إظهار Error message here!

هل نسيت كلمة المرور؟

هل نسيت كلمة المرور؟... يرجى كتابة بريدك الإلكتروني المسجل لدينا ليتم ارسال كلمة المرور عبر البريد الإلكتروني

Error message here!

الرجوع لصفحة الدخول