72 ألف أسرة استفادت من القرض العقاري المدعوم لخيار البناء الذاتي حتى نوفمبر

  • تاريخ النشر: .

عقار تداول

بلغ إجمالي أعداد الأسر المستفيدة من القرض العقاري المدعوم لخيار البناء الذاتي ضمن برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان منذ بداية العام الجاري 2020 حتى تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي نحو 72 ألف أسرة، في إطار سعي البرنامج إلى تسهيل تملك المواطنين وتمكين من يملكون أراضي من بناء وحداتهم السكنية وفقا لرغباتهم.
يأتي هذا العدد ضمن إجمالي الأسر المستفيدة من البرنامج خلال هذا العام البالغ عددها 356.80 ألف أسرة استفادت من مختلف الحلول التمويلية والخيارات السكنية، بما يتجاوز الرقم المستهدف لهذا العام المحدد بخدمة 300 ألف أسرة، وكان البرنامج قد أعلن في وقت سابق خدمته أكثر من مليون أسرة منذ بداية البرنامج في عام 2017 حتى الآن.
كما يوفر برنامج سكني خدمة التصاميم الهندسية للمستفيدين، حيث أتاح موقع وتطبيق "سكني" تصاميم نموذجية متعددة ومتنوعة ذات جودة عالية وأسعار تنافسية مقدمة من أكثر من عشرة مكاتب هندسية ذات الخبرة والكفاءة في هذا المجال، لتوفير التصاميم المميزة التي تراعي الجودة والأساليب العصرية الحديثة، وتلبي مختلف احتياجات وأذواق المواطنين الراغبين في بناء أراضيهم من مستفيدي خيار البناء الذاتي، وذلك في إطار التسهيل على المواطنين وتمكينهم من الحصول على تصاميم نموذجية مبتكرة للوحدات السكنية.
ويُشترط للحصول على القرض المدعوم للبناء الذاتي أن يكون المواطن مستحقا للدعم السكني ويمتلك أرضا سكنية، ورخصة بناء سارية المفعول، إضافة إلى توافر دخل ثابت يمكنه من الحصول على القرض، وعدم الحصول على دعم سكني سابق من وزارة الإسكان أو الصندوق العقاري، بهدف رفع نسبة التملك السكني إلى 70 في المائة بحلول 2030 بحسب مستهدفات برنامج الإسكان، أحد برامج رؤية المملكة 2030.
يُذكر أن برنامج "سكني" أعلن تجاوزه مستهدفاته لهذا العام 2020 قبل شهرين من نهاية العام بخدمة أكثر من 319 ألف أسرة سعودية حتى أكتوبر الماضي، ويسعى البرنامج إلى تمكين الأسر السعودية من امتلاك مسكنها الأول من خلال تقديم الخيارات والحلول السكنية التي تلبي تطلعاتهم وقدراتهم، وتيسير الحصول على المسكن المناسب بشكل أسرع وسعر أقل ضمن خيارات متعددة ودفعة أولى ميسرة، سعيا إلى رفع نسبة التملك إلى 70 في المائة بحلول 2030 وفقا لأهداف برنامج الإسكان، أحد برامج رؤية المملكة 2030.
وارتفع متوسط أعداد الأسر، التي سكنت منازلها ضمن برنامج سكني، منذ بداية العام حتى تشرين الثاني (نوفمبر) بنحو 48 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من 2019، كما ارتفع متوسط أعداد الذين استفادوا من البرنامج بنحو 57 في المائة، مقارنة بالأشهر نفسها من العام الماضي.
ووفقا لبيانات صادرة عن برنامج سكني، فإن متوسط أعداد الأسر، التي استفادت من برنامج "سكني" خلال العام الجاري تجاوز 33 ألف أسرة شهريا، فيما كان لا يتجاوز 21 ألف أسرة خلال الفترة نفسها من العام الماضي 2019، وبلغ متوسط الذين سكنوا منازلهم، بحسب "سكني"، 11200 أسرة شهريا بعد أن كان يقدر بـ7500 أسرة خلال 2019.
واستفادت 37379 أسرة خلال تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، بينهم 14741 أسرة سكنت منازلها، ليصل إجمالي الأسر التي استفادت من جميع الخيارات والحلول السكنية والتمويلية، التي يقدمها البرنامج منذ مطلع العام إلى 356808 أسر، منها 122731 أسرة سكنت منازلها.


التعليقات


أضف تعليقا

تم ارسال التعليق .. سيتم مراجعة التعليق ومن ثم عرضه... شكرا لك

عضو في عقار تداول

Error message here!

إظهار Error message here!

هل نسيت كلمة المرور؟

هل نسيت كلمة المرور؟... يرجى كتابة بريدك الإلكتروني المسجل لدينا ليتم ارسال كلمة المرور عبر البريد الإلكتروني

Error message here!

الرجوع لصفحة الدخول