170 شركة عقارية مؤهلة في «وافي» .. و3 % نسبة المشاريع المتأخرة

  • تاريخ النشر: .

عقار تداول

بلغ عدد الشركات العقارية المؤهلة للبيع أو تأجير المشاريع على الخريطة في برنامج "وافي" التابع لوزارة الإسكان نحو 170 شركة منذ بدء برنامج التأهيل.
وقال لـ"الاقتصادية" محمد الغزواني؛ وكيل وزارة الإسكان للتطوير العقاري، إن نسبة التأخير في مشاريع البيع على الخريطة من قبل المطورين العقاريين والقطاع الخاص، لا يتجاوز 3 في المائة، مشيرا إلى أن هذه النسبة طبيعية لمثل هذه البرامج.
وأوضح الغزواني، أن البرنامج يسعى لتوسيع حجم مشروعات البيع والتأجير على الخريطة، والتسهيل على المطورين لإصدار التراخيص اللازمة لمشاريعهم بما يتوافق مع الضوابط والأنظمة.
ويمنح برنامج "وافي" للبيع على الخريطة تراخيص بيع وتأجير الوحدات العقارية على الخريطة بمختلف أنواعها سكنية، تجارية، استثمارية، مكتبية خدمية، صناعية وسياحية، ورخصة تسويق العقارات الخارجية على الخريطة، ورخصة بيع الأراضي الخام على الخريطة، إضافة إلى رخصة تسويق العقارات الداخلية على الخريطة، وكذلك رخصة عرض الوحدات العقارية على الخريطة في المعارض الخارجية.
ويحق للشركات العقارية الحصول على ترخيص بيع وتسويق عقارات على الخريطة داخل المملكة، وذلك بعد استكمال الشركات للمتطلبات النظامية للحصول على الرخص اللازمة لتلك المشاريع. واشترطت وزارة الإسكان لتأهيل المطورين العقاريين، عددا من المعايير المطلوب استيفاؤها ومن بين المتطلبات الأساسية، تقديم السجل التجاري، وشهادة الغرفة التجارية وعقد التأسيس للشركات وشهادة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بجانب شهادة التصنيف من وزارة الشؤون البلدية والقروية للمقاولين، إضافة إلى شهادة من مصلحة الزكاة والدخل تؤكد عدم وجود مستحقات على الشركة. وتضمنت الشروط تقديم السير الذاتية للرئيس التنفيذي لشركة التطوير العقاري وجميع المديرين العاملين في تطوير المشروع وتنظيمه والتسويق له، وتقديم نسخ من مذكرات التفاهم والاتفاقيات التعاقدية مع المؤسسات الشريكة والموردين والمقاولين والموافقة المبدئية على العمل، وإثباتات على إمكانية توفير العمالة.


التعليقات


أضف تعليقا

تم ارسال التعليق .. سيتم مراجعة التعليق ومن ثم عرضه... شكرا لك

عضو في عقار تداول

Error message here!

إظهار Error message here!

هل نسيت كلمة المرور؟

هل نسيت كلمة المرور؟... يرجى كتابة بريدك الإلكتروني المسجل لدينا ليتم ارسال كلمة المرور عبر البريد الإلكتروني

Error message here!

الرجوع لصفحة الدخول