دمج 6 آلاف صك عقاري خلال 4 أشهر .. 55 % منها استثمارية

  • تاريخ النشر: .

عقار تداول

بلغت عدد الصكوك العقارية المدموجة وسجلتها كتابات العدل في السعودية، نحو 5896 صكا خلال الأشهر الأربعة الماضية من العام الهجري الحالي.
وسجلت صكوك العقارات المدمجة زيادة بنحو 5 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، فيما استحوذت العقارات الاستثمارية على ما يقارب 55 في المائة من الإجمالي.
ووفقا لمعلومات اطلعت "الاقتصادية" عليها، فقد سجلت كتابات العدل في منطقة الرياض على العدد الأعلى بنسبة 42.9 في المائة بما يعادل نحو 2524 صكا، تليها منطقة مكة المكرمة بـ914 صكا ثم المنطقة الشرقية بنحو 819 صكا.
وسجلت كتابات العدل في منطقة القصيم نحو 512 صكا، تليها منطقة المدينة المنورة بـ310 صكوك، تليها منطقة عسير بنحو 362 صكا، ثم منطقة حائل بـ272 صكا، ومنطقة جازان بـ48 صكا، تليها منطقة الباحة بـ32 صكا.
ووفقا لتعميم سابق موجه إلى محاكم المملكة، فإن عقد الإيجار غير المسجل في الشبكة الإلكترونية لا يعتبر عقدا صحيحا منتجا لآثاره الإدارية والقضائية.
وأطلقت وزارتا العدل والإسكان "شبكة إيجار الإلكترونية"، لتوفير عديد من الخدمات الإلكترونية لأطراف العملية التأجيرية، كتوثيق العقود، والسداد الإلكتروني، مع إلزام الوسطاء العقاريين كافة في جميع مدن المملكة بتوثيق عقد إيجار الموحد في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار، وهو العقد المعتمد بصفته سندا تنفيذيا.
فيما تنوي وزارة العدل خدمة إلكترونية لإتاحة المعلومات لملكية "العقارات" ومساحاتها، عن طريق الخدمات الإلكترونية على بوابة وزارة العدل على شبكة الإنترنت، التي تخص في مرحلتها الأولى الإفادة عن بيانات الصكوك الخاصة بأملاك الشركات فقط التي تحوي مساحات تصل إلى 1.8 مليار متر مربع.
وتعمل هذه الخدمة الإلكترونية بالاستعلام عن ملكية العقارات من خلال رقم الصك، أو القطعة ورقم المخطط، وتتطلب إرسال رسالة نصية لجوال طالب الاستعلام وذلك عقب تسجيله بقواعد البيانات، وستظهر للمستعلم بيانات الملكيات الخاصة بأملاك الشركات.


التعليقات


أضف تعليقا

تم ارسال التعليق .. سيتم مراجعة التعليق ومن ثم عرضه... شكرا لك

عضو في عقار تداول

Error message here!

إظهار Error message here!

هل نسيت كلمة المرور؟

هل نسيت كلمة المرور؟... يرجى كتابة بريدك الإلكتروني المسجل لدينا ليتم ارسال كلمة المرور عبر البريد الإلكتروني

Error message here!

الرجوع لصفحة الدخول